نبع الاحلام

السلام عليكم

منتدانا يتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد
نبع الاحلام

هل لديك احلام .... هل تريد العيش في عالم الخيال .... هيا بنا الى نبع الاحلام ...كل ما تتمناه تجده معنا في احلى منتدى

المواضيع الأخيرة

» البنوك التجارية وعلاقتها بالبنك المركزي -خطة البحث-
السبت نوفمبر 17, 2012 5:36 pm من طرف houssam

» سلام عليكم مديره
الأربعاء يوليو 14, 2010 7:14 pm من طرف مخلص زكريا

» بنود السعادة العشرة
الثلاثاء يوليو 13, 2010 6:14 am من طرف مخلص زكريا

» أقوال في الحب
الثلاثاء يوليو 13, 2010 6:13 am من طرف مخلص زكريا

» ما هي العبارة التي تصعب على قلبك...؟
الثلاثاء يوليو 13, 2010 6:07 am من طرف مخلص زكريا

» الجديد المفيد
السبت يناير 16, 2010 5:57 pm من طرف اميرة الاحلام

» الجديد المفيد
السبت يناير 16, 2010 5:57 pm من طرف اميرة الاحلام

» عضو جديد بيناتكم
الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 12:43 pm من طرف اميرة الاحلام

» اثناء اداءها لرقصة...
الأربعاء سبتمبر 30, 2009 6:13 am من طرف mr_cherif

التبادل الاعلاني

    تعرف على حياة رواد الفضاء

    شاطر

    اميرة الاحلام
    Admin

    عدد المساهمات: 70
    تاريخ التسجيل: 05/08/2009
    الموقع: www.nab3la7lem.alafdal.net

    تعرف على حياة رواد الفضاء

    مُساهمة من طرف اميرة الاحلام في الجمعة أغسطس 07, 2009 9:37 pm

    حيث الإثارة والمغامرة..
    تعرف على تفاصيل حياة رواد الفضاء



    مـحـيـط
    مــروة رزق



    يعلم الكثير منا أن رواد الفضاء يعودون للأرض ومعهم الكثير من الحقائق عن العالم الخارجي الغامض، ولكننا لا نعلم أنهم يحملون أيضاً الكثير من المشاكل الصحية التي قد تؤثر عليهم في المستقبل.
    فالفضاء يعتبر من البيئات القاسية التى تؤثر على الجسم بطرق عديدة، حيث انعدام الجاذبية التي تسبب فقدان فى العظام بمعدل يترواح ما بين 1 إلى 1.5 % شهرياً.

    الأمر الذي يجعل الكثيرين يتساءلون عن طبيعة الغذاء الذي يتناوله رواد الفضاء أثناء قيامهم بالرحلات في مركباتهم الفضائية، وهذا التساؤل تطرحه دراسة جديدة حول الآلية التي يتناولوا فيها طعامهم خصوصاً في ظل انعدام الجاذبية الأرضية.
    وقد أكد الباحثون أن رواد الفضاء يتناولون طعامهم على شكل معجون والذي يكون معبأً بعبوات شبيهة بتلك التي توضع فيها معاجين الأسنان، وعمل العلماء على تطوير هذا النوع من الغذاء فترات طويلة من الزمن للوصول إلى الشكل الحالي لهذا الغذاء.

    ووفقاً لما نشرته "مجلة تايم الأمريكية"، فقد كانت هذه الوجبات في بدايتها غير مستساغة لرواد الفضاء بسبب طعمها، كما لاحظ العلماء أن أوزان الرواد تنخفض بشكل كبير في كل رحلة كانوا يقومون بها، ما جعل المختصين بالغذاء يبدون قلقهم ويبحثون عن سبب هذا النقص الواضح في أوزانهم.
    وتعتبر رحلات الفضاء أكثر صعوبة مما يتوقع الكثيرون، فرواد الفضاء يستهلكون الكثير من طاقتهم، كما تتعرض أجسادهم لإجهاد كبير، وبالتالي فإن احتياجاتهم الغذائية تختلف عما هي عليه في حياتهم الطبيعية.

    وعلى سبيل المثال فهم يحتاجون لكميات إضافية من الكالسيوم لتعويض النقص الحاصل في هذا العنصر في عظامهم والذي يبدأ مع انطلاقهم في رحلتهم، وقد يساعد الطعام منخفض الصوديوم على الحفاظ على الكالسيوم في الجسم.
    ولكن مع التطور الحاصل في تجهيز الغذاء لرواد الفضاء، أصبح الوضع هذه الأيام أفضل بكثير، فقد تم تحضير قائمة متنوعة من الأطعمة التي يمكن لرائد الفضاء أن يختار منها فمن سلطة التونا إلى الذرة إلى غيرها من الأطعمة المختلفة.

    ويتم معالجة الأطعمة حرارياً للحفاظ عليها، كما يتم تجهيزها بشكل يمكن مستهلكيها من تناولها بالملعقة مهما كان نوع الطعام.
    واليوم تحتوي قائمة الطعام لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية أبولو 185 صنفاً من الأطعمة المختلفة منها الستيك، والجمبري والسلطات وغيرها،، قدمت روسيا 100 نوع في القائمة فيما قدمت اليابان 30 طبقاً عند التحاقها بالمحطة الدولية عام 2008.


    هل يوجد جنس في الفضاء ؟

    الجنس في الفضاء لا يزال طموحاً نظرياً، فلا يوجد تجربة اختبرت "رجولة الحيمن" في حالة انعدام الجاذبية.
    ويؤكد الدكتور بيري لوجان الخبير في علم الجنس، أن "الجنس في انعدام الجاذبية" سيصبح مخيباً، يبرر لوجان هذا التشاؤم بأن انعدام الجاذبية سيضغط على نظام المناعة ويسبب في ضمور العضلات ويجهد وظائف الجسم، وإذا حدث الجنس بشكل ما، فإن الجنين الناتج عن هذه العملية سيدمر في الرحم في كل الأحوال.
    وإذا تم الحمل في الفضاء، فالطفل حسب تقديراته سيفقد القدرة على التطور والنمو ووضعه سيكون سيئاً بشكل لا يستطيع فيه العودة إلى الأرض، فالجاذبية عندئذ ستسحقه لأنه ولد في انعدامها.


    اختراعات فضائية جنسية


    سرير لرواد الفضاء


    العلماء الروس صمموا بدلات فضائية أطلقوا عليها "Chibis" مهمتها تسريع الدم إلى الأقدام واستخدمت هذه البدل الغالية على نطاق واسع للمصابين بتعطل القذف، وفاز هذا الاختراع بعدة جوائز دولية ومن الممكن أن يزودوا رواد الفضاء بهذه البدل، إن لم تكن لديهم أصلاً مع كثرة الشائعات على ممارستهم الجنس في الفضاء.
    وأكدت وكالة ناسا إنها لم تصمم بدلة مشابهة، بل صممت سرير أطلقوا عليه "المفارش الذكية" تحتوي على رغوة مطاطية أساسها مادة "الفيسكوس" الخاصة بالتأثير على الدماغ وحيز الذاكرة فيه، تؤمن نوماً عميقاً مضموناً بلا أحلام جنسية.


    مرحاض يحول البول لماء للشرب


    ازدادت في الآونة الأخيرة الأبحاث التى يجريها علماء الفلك على كل ما يحتاجه رواد الفضاء، وذلك لاكتشاف المزيد من أسرار الكون ولتوفير كل سبل الراحة لهم، حيث طلبت وكالة الفضاء الأمريكية من إحدى المؤسسات الصناعية الروسية المصنعة للتقنيات الفضائية "انريجيا" أن تصنع مرحاضاً للملاحين الأمريكيين في المحطة الفضائية الدولية.

    وأوضحت الوكالة أن المرحاض الفضائي يختلف اختلافاً كبيراً عن مثيله الأرضي، فهو مجهز مثلاً، بمثبتات القدم وإلا لن يستطيع رائد الفضاء اتخاذ الوضعية المناسبة، وسوف يزود المرحاض الذي يصنعه الخبراء الروس بجهاز متميز يتيح تحويل البول إلى ماء الشرب.
    وذكرت إحدى الصحف الأسبوعية الروسية ارجومينتي نيديلي، أن الولايات المتحدة أبدت استعدادها لدفع مبلغ مليون دولار كأتعاب لمن يصنع المرحاض في روسيا.

    وقد بدأ رواد محطة الفضاء الدوليةً في شرب بولهم، بعد أن حمل المكوك "انديفور" في رحلته الأخيرة ماكينة لإعادة تدوير "المخلفات المائية لسكان المدار الأرضي".
    وأشار بوب باجديجيان كبير مهندسي جهاز التكرير بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إلى أنه قام بتجربة عمياء لاختبار طعم المياه "البول"، ولم يبد أحد اعتراضاً قوياً سوى نكهة خفيفة لليود.

    وتعمل "ناسا" على ضمان تشغيل جهاز تكرير المياه بصورة فاعلة قبيل إرسال ثلاثة رواد إضافيين إلى المحطة المدارية، وسيعد إعادة استخدام المياه بالمحطة الدولية من أهم مشاغل "ناسا" قبل إحالة أسطول مكاكيك الفضاء للتقاعد.
    وتتوقع "ناسا" أن يستخدم جهاز التكرير في معالجة ستة جوالين من المياه "23 لتراً" في اليوم، ,استعادة قرابة 92 في المائة من المياه في بول الرواد بالإضافة إلى الرطوبة في الهواء، وستتم معالجة "الفضلات المائية" باستخدام سلسلة مكثفة ومعقدة من تقنيات التنقية، وتتضمن التقطير، والترشيح، والتأكسد إلى جانب التأيين.


    ملابس خاصة


    رواد الفضاء يحتاجون إلى ملابس مختلفة، فكل طقم مخصص لحدث بذاته، فهناك بدلة للاستعداد للانطلاق إلى الفضاء الخارجي، واخرى بعد الوصول إلى الفضاء، وملابس رياضية معينة أثناء التدريبات التي يمارسونها، واخرى عند المشي خارج المركبة أو المحطة الفضائية الدولية، وكلها ملابس تتوافر فيها اعتبارات الحماية والراحة.
    ويختار كل رائد فضاء ملابسه قبل انطلاق الرحلة بعدة أشهر، حتى يتسنى إعدادها وارسالها إلى المحطة الدولية عبر مركبات الامداد التي تصل إليها كل فترة، أما رواد المركبات الذين يذهبون في مهمات محددة أيام معينة فيأخذون ملابسهم معهم، ويمكن لرائد الفضاء الاختيار بين نموذجين من الألبسة، أما الامريكي وأما الروسي والفروق بينهما قليلة لأنها يجب أن توفر في كل الأحوال الراحة والأمان.

    كما يعتمد الاختيار على طبيعة المهمة والمدة التي تستغرقها لأن رواد الفضاء لا يبدلون ملابسهم إلا كل فترة، ولا يقومون بالاستحمام فهم يستخدمون فقط مناشف مبللة معدة طبياً لهذا الغرض لأن الماء نادر في الفضاء، ولا يمكن الاستحمام بالطريقة المعروفة في ظل انعدام الجاذبية، لذا تصمم الملابس من مواد غير قابله للاتساخ.
    وتعتمد الأطقم الرياضية على "تي شيرت" و"شورت" وهي الأكثر عدداً، حيث يتم استبدالها كل ثلاثة أيام على الأقل، أما أطقم العمل داخل المركبة فلا يتم استبدالها قبل 10 أيام، وملابس العمل تحتوي في تصميمها على الكثير من الجيوب حتى تمكن الرائد من الاحتفاظ بأي أدوات عمل يحتاجها بالقرب منه.


    كما يحصل كل رائد فضاء على حذاءين رياضيين مصممين خصيصاً لممارسة التمارين التي يؤدونها على العجلة الخاصة بذلك في المحطة الدولية، ويرتدي الرائد ملابس مختلفة طوال اليوم يبدأها بالملابس الرياضية لممارسة تمارين ويتبعها بملابس العمل التي تتوقف على وجوده داخل المركبة أو المحطة أو خروجه إلى الخارج.
    وفي المساء هناك ملابس مخصصة للعشاء والنوم، والمحطة الدولية مزودة بنظام آلي من خلال شاشة كبيرة حساسة يعلن فيها أي رائد عن مفقوداته اذا لم يجد أية اغراض خاصة به والشاشة مصممة الكترونياً للبحث عن المفقود بمجرد ابلاغها بمواصفاته.

    وفي نهاية المهمة يجمع كل رائد هذه الملابس مع الأشياء الاخرى التي قد يكون استهلكها خلال الرحلة ويجمعها في كيس النفايات التي يتم تجميعها ويتم إلقاء الكيس عند الاقتراب من الغلاف الجوي للأرض.
    وفي نهاية الرحلة، فإن الرائد يرتدي بدلة خاصة بالاستعداد للهبوط توفر نظاماً احتياطياً للأكسجين للطوارئ وباراشوت للهبوط المفاجئ يفتح أتوماتيكياً، وسترة نجاة للطفو على الماء، ولتري ماء نقي، وأجزاء في جيوب السترة تحتوي على راديو وبوصلة ومرآة وآلة حادة وقلم حبر وآلة لإطلاق النور في الجو وأداة لإشعال النار

    hamza

    عدد المساهمات: 14
    تاريخ التسجيل: 06/08/2009
    العمر: 27

    رد: تعرف على حياة رواد الفضاء

    مُساهمة من طرف hamza في الجمعة أغسطس 07, 2009 10:54 pm

    شكرا عل الموضوع الرائع...واصلي تميزك

    اميرة الاحلام
    Admin

    عدد المساهمات: 70
    تاريخ التسجيل: 05/08/2009
    الموقع: www.nab3la7lem.alafdal.net

    رد: تعرف على حياة رواد الفضاء

    مُساهمة من طرف اميرة الاحلام في السبت أغسطس 08, 2009 12:58 pm

    ممشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على المروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

    ************************************************

    نيع الاحلام

    عدد المساهمات: 30
    تاريخ التسجيل: 22/08/2009

    رد: تعرف على حياة رواد الفضاء

    مُساهمة من طرف نيع الاحلام في الأحد أغسطس 23, 2009 11:19 pm

    يسلمووووووووو مشكورة عالمعلومات خيتووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 29, 2014 11:59 am